طريقة إنشاء مدونة على Blogger | مدونة سيف المصرى

طريقة إنشاء مدونة على Blogger

طريقة إنشاء مدونة على Bloggerوالبدأ فى التدوين بها

تقدم Google خدمة إنشاء المدونات المجانية عبر موقعها الإلكتروني Blogger.com ما يميز هذه الخدمة في نظري هي الحماية الفولاذية لهذه المدونات , فهل يمكن لأحد إختراق أحد مواقع Google , بالإضافة إلى التطويرات المستمرة والتحديثات التي تلبي حاجات كافة المدونين عبر الإنترنت .

في درسنا هذا سنتطرق إلى كيفية عمل مدونة على Blogger 
الطريقة سهلة ولا تحتاج إلى أية تعقيدات , الجدير بالذكر أن مدونتك ستكون بنطاق تفرعي على النحو التالي : 
YourName.BlogSpot.Com
 YourName : سيكون إسمك أو العنوان الذي سيتخذه زوارك لزيارتك , أنصح بإتخاذ أسماء سهلة الحفظ , لأننا في حالة إنشاء مدونات مجانية سيصعب على الزائر كتابة إسمك وإسم يلي خلفك وإسم عائلتك ومن ثم كتابة النطاق المستضيف "BlogSpot.Com" بإختصار لا تجعل عنوان مدونتك موضوع تعبير !
BlogSpot.Com : وهو النطاق التفرعي المجبر الإلتزام به طالما أنك تستخدم خدمة المدونات المجانية من Blogger .

نبدأ الآن بشرح الدرس :

الخطوة الأولى : يجب ان يكون ليك حساب على الجى ميل 
ثم إدخل إلى موقع Blogger من خلال الرابط التالي :

الخطوة الثانية : هذه الواجهة الأولى للموقع باللغة الفرنسية طبعا يمكنك تغيير اللغة إلى أي لغة شئت ونحن نختار اللغة العربية طبعا فهي الأسهل لنا كعرب :



هذه الصفحة الأولى للموقع باللغة العربية من هنا يمكن أن تبدأ في إنشاء مدونتك .

 
الخطوة الثالثة : ملأ بيانات التسجيل , الصورة أدناه مجرد مثال

كتابة الإيميل وكلمة السر :
هذه الخطوة تقوم فيها بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك وكلمة السر التي تستخدمها للدخول إلى بريدك الإلكتروني أي كأنك تدخل إلى بريدك الإلكتروني العادي وطبعا البريد الإلكتروني يجب أن يكون على gmail كما هو مبين في الصورة التالية وكذالك قم باختيار اسم لمدونتك بدون أن تنسى إدخال الرمز أي الحروف المعطاة في أدنى الصفحة 



للمعلومية : التسجيل يمر بثلاث مراحل كما موضح بالصورة :

 

الخطوة الرابعة : إطلاق إسم على المدونة وإختيار العنوان الإلكتروني المناسب :

اختيار عنوان أو اسم للمدونة :
هذه النقطة مهمة جدا في نجاح مدونتك وفي نشرها على محركات البحث إذ يجب أن يكون عنوان المدونة مطابق لما تحتويه ويمكن تغيير العنوان وقت ما تشاء.


ملاحظة : أنا لم أجد عنوان إلكتروني ملائم لذلك قمت بكتابة إسم طويل توفيرا ً للوقت , لكن يجب عند إختيار العناوين الإلكترونية مراعاة أن تكون قصيرة وسهلة الحفظ كما ذكرنا سابقا ً .

يمكنك ببساطة التأكد من توفر النطاق الذي تريده على مخدمات Blogger بالضغط على "تأكد من التوفر"

الخطوة الخامسة : إختيار القالب الذي تراه مناسبا ً , هذا الإختيار سيكون مبدأي لأنه لاحقا ً سنقوم بتخصيص التصميم جذريا ً لذلك قم بإختيار ما تشاء من التصاميم كما هو موضح في الصورة :

اختيار القالب المناسب لمدونتك :
هذه الصفحة تمكنك من اختيار القالب والشكل الذي يناسب مدونتك حتى يكون هناك انسجام بين المحتوى والشكل كما يمكنك تغيير القالب وقت ما تشاء .




أنا قمت بإختيار القالب السابق لأني أفضل نمطه , بعد الإختيار نضغط على إستمرار كما هو موضح .

الخطوة السادسة : يمكنك الآن المباشرة في التدوين , هذه الصورة التي ستظهر عند الإنتهاء :


نهاية عملية انشاء المدونة :
تحتوي هذه الصفحة على رسالة تفيد بأنه قد تم إنشاء مدونتك بنجاح ويمكن الانتقال إلى الصفحة الموالية لبدأ عملية التدويين بالضغط على بدء التدويين كما هو موضح في الصورة أدناه .



عليك الآن كتابة اول تدوينة لك ثم مشاهدتهاو سنتعلم بعد ذلككيفية التعامل مع الادوات المتاحة في المدونةفقد اصبح لديك مدونة و عليك ان تديرها وان تنشر فيها بانتظاموان تدرك انك تمتلك سلاحا خطيرا كل ما يخرج منه سوف يحاسبك الله عليه .والف مبروك
طبعا لازم تسجل عنوان مدونتك bookmarks في المتصفح بتاعك .


كيف أكتب أول تدوينه بعد أن تقوم بتسجيل الدخول إلي لوحة التحكم الخاصه بمدوناتك من هنا ستري قائمه بمدوناتك و إن كان لديك مدونه واحده فستجدها و بجوارها عدد من الأختيارات و في الإطار الأزرق 
 
ستجد كلمة رساله جديده إضغط عليها لتصل إلي الصفحه التي تكتب فيها رسالتك أو تدوينتك الجديده و سنكتب عنوان الرساله في الاعلي و الرساله نفسها او التدوينه في الاسفل و ليس عليك ان تغير اي شئ حاليا "أترك كل شئ كما هو":


 
و بعد إنتهائك من الكتابه أنظر في الأسفل و ستجد التالي:

و الهدف من التسميات هو أن تصنع تبويبا لمجموعه من الرسائل تتناول موضوعا واحدا و تدرجها كلها تحت هذا التبويب، فإن كانت رسالتك مثلا عن كرة القدم يمكنك عمل تبويب للرياضه و تضع كل المقالات المتعلقه بالرياضه فيه و هكذا. أما المعاينه فهدفها هو أن تري كيف سيكون شكل تدوينتك عند نشرها، أما الحفظ فهو يحفظ الرساله في الارشيف لتعود و تكملها في وقت آخر، و النشر هو ما سيحدث عندما تضغط علي الرابط البرتقالي المسمي نشر الرساله
كيف أكتب تدوينه جذابهالمقال الجذاب لم يحصل علي هذه الجاذبيه بدون سبب و لكن من يمتلك قوة الملاحظه يستطيع ان يستنتج السبب و يمكنه ايضا ان يطبقه علي كتاباته ليجذب اليه القراء و جذب القراء هو السبب الذي يجعلنا نكتب و ان لم تلقي مقالاتنا رواجا فلن نحصل علي القراء سواءا كانو من المتفقين مع آرائنا او المخالفين و نحن بحاجه اليهما معا . اذا ما هي الطريقه المثاليه لكتابة اي موضوع مفالا كان او تدوينة ؟
  • الأمر الأول هو العنوان و هو أول ما يراه القارئ و قد يكون آخر ما يراه فالعنوان يكون عادة مكتوبا بخط اكبر ليجذب العين و الاعتناء بأن بكون العنوان معبرا عن محتوي الموضوع لا يكفي فيجب ان يكون العنوان صادما بشكل غير منفر اي انه يستفز القارئ للاستمرار في القراءه و النزول ببصره الي ما يتبعه.
  • الأمر الثاني هو الفقره الأولي من المقاله فهذه الفقره يجب ان تحتوي علي ما تريد ان تخبر به القارئ بشكل موجز و لكنه ايضا يجب ان يكون به قدر بسيط من الأبهام لكي يشعر من يقرأ أنه قد تلقي قدرا من رأيك ولكنه لم يصل بعد الي ما تريد قوله بشكل كامل لأنه ان فعل فقد فقدته و سينصرف الي مقال آخر.
  • الأمر الثالث متعلق ايضا بالفقره الاولي فهي في غاية الأهميه و يجب ان تعرف أنها هي ما يظهر عند البحث عن ما تتحدث عنه في محركات البحث و هي تظهر باسفل عنوان مقالتك و هي اضافة الي العنوان بمثابة اعلان مجاني لمدونتك فهل يصح ان يحتوي هذا الحيز الصغير علي ما لا تحتويه مقالتك او كل ما تحتويه؟ لا فهذه الفقره يجب ان تكون صادقه و جذابه و موجزه.
  • الأمر الرابع هو محتوي المقال و هو الوعاء الذي يحتوي في داخله علي ما ستقدمه من آراء و مقترحات و المحتوي يجب مراجعته عدة مرات للتاكد اولا من خلوه من الاخطاء الاملائيه التي قد تؤدي الي عدم توصيل المعني بشكل صحيح او حتي استهانة القارئ بك و انصرافه عنك. و ثانيا يجب ان تراجع المحتوي لكي تحذف منه المعاني المكرره فقارئ اليوم لا يمتلك الكثير من الوقت و لا الصبر علي قراءة المواضيع الطويله ثقبلة الظل و انما هو يريد ان يصل اليه المغزي بشكل سريع لان وقته ضيق.
  • الأمر الخامس و هو الصور لان الصوره كما يقولون تساوي الف كلمه و هي اهم طرق الجذب و التاثير في النفس فيجب ان تحتوي اي تدوينه علي صوره واحده علي الأقل و لابد ان تكون الصوره جذابه و متعلقه بالموضوع و لا يفضل ان تكثر من الصور لانها تستهلك الكثير من الوقت و من الطاقه المحدوده لمن يقرا لك و انما يكون عدد الصور اقل ما يمكن.
  • الأمر السادس و هو الفقره الختاميه و هذه الفقره يجب ان تحتوي علي رأيك الشخصي ان كانت تدوينتك تعرض لآراء مختلفه و هذا الرأي يجب أن يكون به قدر من الحياديه و كذلك ان يكون محتويا علي تساؤل قد يكون هو العامل لجذب من قرأ مفالتك للعوده و البحث عن مقالتك الجديده

هناك إعدادات لن يحتاجها جديدوا العهد في مجال التدوين , لكننا سنتطرق لها كـ إعداد نطاق خاص حيث يمكن شراء نطاق خاص كما فعلت أنا لكي يكون نطاقك على الشكل التالي :

YourName.com
بدلا ً من :
YourName.BlogSpot.Com
سنتطرق لهذا الموضوع في دروس قادمة , ما يهمنا الآن هو الضغط على "بدء التدوين" , في نهاية الدرس أحب ان أقول لك :


أهلاً وسهلاً بك في عالم التدوين , هذا العالم الذي ستكتشف الكثير من الأشياء التي لم تكن تتخيل يوما ً أنه بمقدورك فعلها بنفسك , سأكون عونا ً لك في هذا المشوار ولن أبخل عليك بأي معلومة أعرفها تطلبها مني , حظا ً طيبا ً .
.

2تعليقات على : طريقة إنشاء مدونة على Blogger

غير معرف
21 نوفمبر 2011 في 12:47 م

مشكور على الشرح وانا كذلك استفدت من شرحك المبسط للمبتدئ وانا مبتدئ وان شاء الله سوف افتح مدونة مثلك وساتصلك بك في كل مرة فقط اصبر معي فلديك مدونة رائعة واريد الاستفادة منك

والسلام عليكم

21 نوفمبر 2011 في 4:44 م

لا شكر على واحب والحمد لله ان الشرح عجبك ونا منتظر مراسلاتك لى وانا سعيد ان المدونة عجبتك فهذا هدفى من انشائها فى الاساس وهو نشر كل شىء بطرق مبسطة للمبتدأين لكى يتعلم الجميع ...

أضف تعليق أضف تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
free counters

.......

ساهم فى نشر الموضوع واخبر اصدقائك
 
-->

أدلة االمواقع والمدونات

Preview on Feedage: wwwincome-egcocc-%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You
hitstatus bandwidth test Ping your blog, website, or RSS feed for Free Powered by FeedBurner Feedage Grade A rated Promote Your Blog

التحليلات

البيج رانك و ترتيب اليكسيا

احصائيات المواضيع والتعليقات

ليصلك التحديثات مباشرة في ايميلك !!

ضع بريدك الالكتروني:

مدعوم من فييد برنر