ما الفرق بين بروتوكول http و بروتوكول https ؟ | مدونة سيف المصرى

ما الفرق بين بروتوكول http و بروتوكول https ؟


ما هو الـ SSL وكيف يعمل ؟

(SSL (Secure Sockets Layer الأكثر استخداماً واقوى مقياس في تكنولوجيا الأمن لإنشاء وصلة مشفرة بين Web Server ومتصفح الإنترنت . إذا كانت الوصلة مشفرة ، فإنها تستخدم بروتوكول https.
ما الفرق بين بروتوكول http و بروتوكول https ؟
في بروتوكول http البسيط الوصلة غير مشفرة وتستخدم للإتصالات الموحدة  ( او ما يسمى بالصفحات المزورة )

وبروتوكول https الوصلة تنفذ بإستخدام ( Secure Sockets Layer (SSL التي يتم تشفيرها وتستخدم للإتصال الآمن.

كيف يعمل بروتوكول http وبروتوكول https؟

نفترض أن هناك طرفين للإتصال ، الطرف الأول A , والطرف الثاني B . الطرف A يرسل رسالة او كلمة سر إلى الطرف B ، والمتطفل (الهاكرز) يحاول إختراق الوصلة بين الطرفين لمعرفة البيانات المرسلة بينهما . لندرس الحالتين ، في حال إستخدم الطرفين إتصال http او إتصال https.

الحالة الأولى :



من الحالة الأولى إذا إخترق الهاكرز الوصلة بين الطرفين وراقب الإتصال بينهما فإن الطرف A سوف يفقد سرية معلومات الرسالة او كلمة السر التي ارسلها إلى الطرف B وهي Bahrain وتصبح مكشوفة للهاكرز لأنها غير مشفرة.

الحالة الثانية :

  

من الحالة الثانية إذا إخترق الهاكرز الوصلة بين الطرفين وراقب الإتصال بينهما فإن الطرف A لن يفقد سرية معلومات الرسالة او كلمة السر التي ارسلها إلى الطرف B وهي Bahrain لأنها مشفرة لذلك سيحصل الهاكرز على كلمة السر مشفرة بهذا الشكل Yt75@2Rkwd .

كيف يعمل SSL ؟

كل شهادة SSL تتكون من المفتاح العام والمفتاح الخاص. ويستخدم المفتاح العام لتشفير المعلومات ويستخدم المفتاح الخاص لفك تشفيرها . عندما يتصل المتصفح الخاص بك بموقع آمن ، يقوم الخادم Server بإرسال المفتاح العام للمتصفح لتنفيذ عملية التشفير. المفتاح العام متاح للكل ولكن المفتاح الخاص (الذي يستخدم لفك التشفير) هو سري . لذلك خلال الإتصال الآمن ، سيقوم المتصفح بتشفير الرسالة باستخدام المفتاح العام وإرساله إلى الخادم Server . الرسالة سيتم فك تشفيرها من جهة الخادم Server باستخدام المفتاح الخاص (المفتاح السري).

كيف تعرف أن إتصالك آمن او غير آمن ؟

SSL تظهر مؤشر يوضح للمستخدم انه محمي بواسطة جلسة SSL المشفرة ، رمز القفل في اعلى المتصفح في جهة اليمين وبالضغط على رمز القفل يعرض شهادة SSL ومعلومات عنها .



وفي النهاية ، كلما تصفحت موقع لإجراء معاملات سرية على الإنترنت كالبنوك او الدفع عن طريق بطاقات الإتمان Visa Card في الإنترنت او الدخول على البريد الإلكتروني ، تأكد دائماً انك متصل بشكل آمن كما ذكرت سابقاً في الشرح .

.

لا تعليقات على : "ما الفرق بين بروتوكول http و بروتوكول https ؟"

أضف تعليق أضف تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
free counters

.......

ساهم فى نشر الموضوع واخبر اصدقائك
 
-->

أدلة االمواقع والمدونات

Preview on Feedage: wwwincome-egcocc-%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You
hitstatus bandwidth test Ping your blog, website, or RSS feed for Free Powered by FeedBurner Feedage Grade A rated Promote Your Blog

التحليلات

البيج رانك و ترتيب اليكسيا

احصائيات المواضيع والتعليقات

ليصلك التحديثات مباشرة في ايميلك !!

ضع بريدك الالكتروني:

مدعوم من فييد برنر