إعلانات جوجل أدسنس Adsense وأختيار المكان الصحيح لها | مدونة سيف المصرى

إعلانات جوجل أدسنس Adsense وأختيار المكان الصحيح لها



إعلانات جوجل أدسنس Adsense ومدونات بلوجر Blogger



يوماً بعد يوم تنتشر المدونات العربية في الانترنت في شتى المجالات ويزداد معها إقبال المتصفحين للحصول على معلوماتهم من هذه المصادر فبعضها شخصي يتناول صاحبها تجاربه وآراؤه الحياتيه وبعضها ترفيهي يهدف إلى التسلية ومشاركة المواقع والتطبيقات ذات البعد الترفيهي وطبعاً ستجد المدونات السياسية والتي تنقل الآراء والأخبار السياسية كما ستجد المدونات المتخصصة وتشكل الشريحة الكبرى من المدونات العربية فهناك مدونات في جميع المجالات تقريباً. وكنتيجة طبيعية نلاحظ أن جميع المواقع العالمية بدأت تتجه لتوفير خدمات التدوين (Blog) وتقليص دعمها واتجاهها نحو تقديم خدمات تصميم المواقع (مواقع الـ HTML) والتي كانت سائدة ومنتشر في العقد الماضي.


فجوجل تمتلك موقع بلوجر وياهوو قامت بشراء مدونات مكتوب كما أن هناك موقع الوورد برس، بالإضافة للكثير من المدونات العربية كمدونات أمين وغيرها وجميع هذه المواقع تقدم خدمة التدوين لمشتركيها. ونظراً لاتساع هذه الاسثمارات في الانترنت فقد استطاعت المدونات أن تفرض نفسها كمنصة جيدة للإعلانات وأن تدخل هذا السوق الضخم من أوسع أبوابه وبكل قوة. وعندما نذكر الإعلانات فلا بد أن نتطرق إلى أكبر المواقع التي تربط الشركات المعلنة بأصحاب المواقع والمدونات وهي جوجل أدسنس Google Adsesnse...




بداية ما هو الأدسنس؟
الأدسنس هو نظام الإعلانات التابع لجوجل، بحيث تلعب جوجل كوسيط بين الشركات المعلنة على الانترنت وأصحاب المدونات، وكلمة أدسنس AdSense مكونة من مقطعين، الأول هو Ad وهما الحرفين الأولين من كلمة Advertisement وتعني الإعلانات والمقطع الثاني هو Sense وهو المصدر من Sensitive وتعني الحساسة. وما تقصده جوجل من اختيارها لكلمة أدسنس AdSense كإسم لهذه الخدمة التي تقدمها بأن تقول لكل من طرفي الخدمة (الشركات المعلنة وأصحاب المدونات) بأن هذه الإعلانات حساسة لعدد النقرات التي تحصل عليها وهي أيضاً حساسة لمحتوى المدونة .. فالمدونات التي تحصل على 20 نقرة على هذه الإعلانات في اليوم لن تحصل على نفس العائد للمدونات التي تحصل على 100 نقرة في اليوم. كما أن المعلنين من الشركات ستكون إعلاناتهم مستهدفة لجمهورهم، فهذه الشركات هي من يدفع ثمن الإعلان وبالتالي هي لا تريد إنفاق مالها فقط بل الوصول لجمهور المتصفحين على الانترنت المهتمين بمجال خدمات هؤلاء المعلنين. فعلى سبيل المثال إذا كانت مدونتك تتحدث حول أجهزة الآيفون والهواتف الذكية فإن الإعلانات لديك ستظهر حول شركات تقدم عروض على أسعار هذه الأجهزة أو بعض التطبيقات والألعاب التي تخص هذه الهواتف أو حتى إكسسوارات وملحقات خاصة بهذه الهواتف مما سيعود عليها بالربح.


ولكن ما هي الأماكن المثلى لوضع إعلانات أدسنس في مدونات بلوجر؟




يختلف تصميم المدونات عن بعضها البعض طبقاً للأهداف التي تسعى كل مدونة لتحقيقها. فتجد أن تصميم وتخطيط المدونات الإخبارية لا يشبه المدونات الترفيهية أو المتخصصة، فكل مدونة لها طابعها الخاص وكل مدون له ذوقه ورؤيته الخاصه. وبناءاً عليه لا تستطيع القول بأن هناك تخطيطاً معيناً يجب أن تلتزم به المدونات مما يعطيها مساحة كبيرة للحرية وإطلاق إبداعات المدونين والمصممين. ولكن هناك بعض الخطوط العريضة والتشابهات التي تجدها في جميع المدونات على إختلاف تخصصاتها وتصاميمها. ويمكن جمع هذه التشابهات في النقاط التالية (لا حظ أن المناطق ذات اللون الأخضر في الصورة السابقة تعد من أهم المواقع لوضع الإعلانات بها) :

  • جميع المدونات تحتوي على منطقة للعنوان Header في أعلى المدونة. وتكمن أهميتها في أنها أول ما يلفت نظر المتصفحين والزوار، فهي أول ما يقع عليه نظرهم ومن خلالها يكون الزوار انطباعهم الأول حول مدونتك.
  • جميع المدونات تمتلك قوائم بجانب نص المقالة. وتختلف مواقع هذه القوائم من مدونة لأخرى (يمين أو يسار نص المقالة). ولكن إذا أردت وضع إعلانات أدسنس فيجب أن تضعها في المكان الذي يشد ويلفت نظر المتصفحين لمدونتك لتحصل على عدد معقول من النقرات ولا يجب عليك إخفاءها. وبناءاً على تجربتي الشخصية في التدوين فإن الإعلانات الموضوعة في القائمة اليمنى تحصل على نقرات أكثر من تلك الموجودة في القائمة اليسرى. لماذا؟ أحد أهم الأسباب يكمن في أن لغة مدوناتنا هي العربية بحيث يبدأ القارئ من اليمين إلى اليسار فبالتالي سيقع تركيز بصر الزائر على بداية السطر الجديد من الناحية اليمنى بينما سيفقز بصره مباشرة عندما يصل لنهاية السطر من الناحية اليسرى ... ويمكنك ملاحظة ذلك أثناء قراءتك لمقالتي هذه!!! فلذلك تجد في المدونات الإنجليزية بأن إعلانات أدسنس غالباً ما تكون في الجهة اليسرى، لأن اللغة الإنجليزية تبدأ من اليسار إلى اليمين وليس العكس. ولعل بعضكم لاحظ ذلك واضحاً عندما بحث عن قالب لمدونته (القوالب الغير معربه) فسيجد بأن القوائم في هذه القوالب تكون في الجهة السيرى.
  • بعض المدونين يستغلون نهاية المدونة Footer بشكل صحيح وفعال. وللأسف الشديد فإنني أقول بعض وليس معظم أو جميع المدونين. وبرغم أن الـ Footer في المدونة لا يعتبر المكان الجيد لوضع الإعلانات إلا أن استغلال هذه المساحة يعد من الكماليات الضرورية للمدونات كما ذكرت سابقاً. كما أن المنطقة الموجودة بين الـ Footer ونص المقالة تعد من المواقع المهمة لوضع الإعلانات بها كما هو موضح في الصورة السابقة. وتشمل هذه المنطقة نهاية نص المقالة المنشورة بالإضافة إلى تعليقات الزوار والمتصفحين لمدونتك.
  • تعتبر منطقة ظهور نص المقالة المنشورة بالمدونة من أهم مواقع ظهور إعلانات الأدسنس. لأن زوار مدونتك سيقضون جل وقتهم وهم ينظرون ويقرؤون ما كتبته في هذه المساحة من مدونتك. ويمكن استغلال المساحة الموجودة في أعلى نص المقالة أو يمين نص المقالة في وضع الإعلانات ... ولكن لا تضع إعلانات أدسنس في الموقعين لأنها ستوحي للمتصفحين بأنك تستغلهم للربح من مدونتك وهو ما يزعج الكثير منهم كما أن وضع الإعلانات بالموقعين السابقين في نفس الوقت سيجعل المساحة التي تظهر فيها مقالتك صغيرة جداً وهو ما سيخفي الهدف الرئيسي لمدونتك ويبعد الزوار عنها. فلا تغيب هدف المدونة على حساب الربح المادي .. وإلا فإنك لن تحقق أي من أهدافك.

حسناً ... لقد كانت تلك أهم المواقع لوضع إعلانات أدسنس في مدونات بلوجر، ولكن ما هي أهم الخصائص الواجب توافرها في إعلانات أدسنس نفسها لكي تحقق الربح الحقيقي.


أهم الإختيارات المتبعة لإعلانات الأدسنس.


تستطيع القول بأن إعلانات أدسنس يمكن تصنيفها لفئتين أساسيتين..


  • الأولى هي إعلانات مصورة
  • الثانية هي إعلانات نصية

ولا تقل أي منهما أهمية عن الأخرى. فلكل منها موقعه في المدونات وأهميته الخاصة. وقبل أن أتطرق إلى أفضل موقع لكل من الفئتين السابقتين. سأذكر أهم الأحجام والمساحات لهذه الإعلانات..
  • 300x250 بيكسل
  • 336x280 بيكسل
  • 728x90 بيكسل
  • 160x600 بيكسل
  • 468x60 بيكسل
ومن تجربتي الخاصة فلكل إعلان بفئتيه (الصورة - النص) وبأحجامه المختلفة مكانه الخاص في مدونتك. وسأوضحها بناءاً على الصورة السابقة لكي تكتمل الصورة في أذهان المدونين ونستطيع أن نجمع بين موقع ظهور الإعلان في المدونة وبين نوع و حجم هذا الإعلان.


وكلمة أخيرة تتعلق بالإعلانات النصية فالتجربة أثبتت بأن الإعلانات التي تظهر روابطها باللون الأزرق تحصل على نقرات أكثر من ذات الألوان المختلفة، وبكل بساطة .. لأن متصفحي الإنترنت تعودوا أن تكون الروابط بلون أزرق وهو ما سيدفعهم لملاحظة الروابط الدعائية في مدونتك وربما النقر عليها، فالجميع لا يحب أن يصل إلى موقع مغلق ولا يحتوي على روابط تؤدي إلى صفحات أخرى سواءً كانت داخل أو خارج المدونة. ولا تنسى الحقيقة التالية بأن معظم زوارك سيأتون من محركات البحث كجوجل والتي نعلم جميعاً بأن لون هذه الروابط تكون زرقاء أيضاً. أو باختصار .... لقد تعودنا جميعاً أن ننقر ونضغط على الكلمات ذات اللون الأزرق في الإنترنت.!!!


.

لا تعليقات على : "إعلانات جوجل أدسنس Adsense وأختيار المكان الصحيح لها"

أضف تعليق أضف تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
free counters

.......

ساهم فى نشر الموضوع واخبر اصدقائك
 
-->

أدلة االمواقع والمدونات

Preview on Feedage: wwwincome-egcocc-%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You
hitstatus bandwidth test Ping your blog, website, or RSS feed for Free Powered by FeedBurner Feedage Grade A rated Promote Your Blog

التحليلات

البيج رانك و ترتيب اليكسيا

احصائيات المواضيع والتعليقات

ليصلك التحديثات مباشرة في ايميلك !!

ضع بريدك الالكتروني:

مدعوم من فييد برنر